جــــامـــعــة ســـومـــر
كلية التربية الاساسية
جــــامـــعــة ســـومـــر
كلية التربية الاساسية
اعلان الى طلبة المرحلة الرابعة (كافة الأقسام) وللدراستين الصباحية والمسائيةمواد الامتحان التنافسي ماجستير طرائق تدريس العلومالى الباحثين والطلبة الأعزاء توفر الكتب بمختلف التخصصات في مكتبة الكليةتعليمات الترقيات العلميةالحفل الثقافي السنوي المركزي
  • الطلبة الاوائل

  • ساعة الموقع
  • ضوابط التقديم للدراسات العليا
  • الدراسات العليا
  • الخريجون
  • كتابة الرسائل والاطاريح
  • ارشادات تربوية للطلبة الممتحنين
  • مواد الامتحان التنافسي
  • حجز مدارس للتطبيق
  • الطلبة الأوائل
  • مكتبة الكلية
  • تطبيق الطلبة
  • مشاريع التخرج
  • تطبيق الطلبة
  • براءة ذمة الطالب
  • جدول الدروس الاسبوعية
  • احصائية الطلبة
  • روبط تهم الخريجين
  • تسمية دورة التخرج
  • ادارة الموقع
  • استمارات التطبيق
ندوة علمية حول الاتجاهات الحديثة في بناء مناهج العلوم وعلاقاتها ببرنامج اعداد طلبة كلية التربية الاساسية


ضمن الموسم الثقافي الاول للعام الدراسي الحالي 2017-2018 وبرعاية السيد رئيس جامعة سومر الاستاذ الدكتور قاسم نايف المحياوي وبحضور السيد عميد كليتنا الاستاذ المساعد الدكتور علي محسن بادي والسيد المعاون العلمي الاستاذ الدكتور رائد بايش كطران والسيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ المساعد الدكتور حردان احمد حردان ورؤساء الاقسام العلمية والكادر التدريسي والسيد مدير تربية الرفاعي ومجموعة من المشرفين التربويين وممثلو المجلس البلدي ومجموعة من  الطلبة اقامت كليتنا ندوة علمية بعنوان (الاتجاهات الحديثة في بناء مناهج العلوم وعلاقتها ببرنامج اعداد طلبة كلية التربية الاساسية ) القاها الاستاذ الدكتور (مهدي حطاب صخي) وفي ختام الندوة فتح باب الاسئلة والمداخلات التي رد عليها الاستاذ المحاضر والتي اغنت الندوة وخرجت الندوة بالتوصيات التالية .

التوصيات

1.تفعيل التعليم الاساسي كنظام للتعليم العام في العراق كونه اكثر الانظمة التربوية والتعليمية نجاحاً وشيوعاً بين دول العالم المختلفة .

2.الاهتمام بكليات التربية الاساسية باعتبارها المؤسسات المؤمنة لإعداد الملاكات التعليمية القادرة على تلبية متطلبات التعليم الاساسي من حيث توفير البنايات والمرافق الاخرى الضرورية والملائمة لبرامج هذه الكليات واختيار القدرات والملاكات العلمية والتربوية ذات الخبرة والشهود لها بالنجاح في الميدان التربوي والتعليمي  .

3.العودة الى النظام السابق في قسم العلوم العامه المعتمد على اعداد المعلمين المؤهلين لتدريس العلوم الطبيعية دون التخصص بأحد هذه العلوم والتخصصات .

4.انسجاما مع التوجيهات العالمية الحديثة في بناء مناهج العلوم والتي ترجمت في بناء هذه المناهج في العراق في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة والتي اصبحت في ضوئها مادة العلوم تدرس كمادة واحدة وتتضمن المفاهيم البايلوجية والكيميائية والفيزيائية بدلا من تدريس الاختصاصات بشكل منفرد ه والمطلوب اناطة تدريس هذه المناهج لمخرجات قسم العلوم في كليات التربية الاساسية بالاعتبار برامجه يؤكد على اعداد معلم قادر على تدريس مادة العلوم بااختصاصاتة الثلاث ( علوم الحياة ,كيمياء ,فيزياء ) .

5.العمل على الغاء قرار وزارة التربية الخاص بمنع تعين الطلبة الخريجين في كلية الاساسية باالمرحله المتوسطة وتحديد تعينهم في المرحلة الابتدائية فقط .

6.اعادة النظر ببرنامج اعداد كليات التربية بحيث تكون مخرجات الاقسام العلمية (علوم الحياة ,كيمياء ,فيزياء ) مؤهلة لتدريس منهج العلوم الجديد الذي اصبح (علوم ) بعد ان كان ( احياء ,كيمياء ,فيزياء ) عن طريق اقرار كل قسم بمفاهيم القسمين الاخرين .

7.التأكيد على اشتراك جميع معلمي ومدرسي مادة العلوم بدورات خاصة لإطلاعهم على المنهج والإستراتيجية الجديدة المعتمدة في بناء وتدريس المنهج الجديد .

8.التأكيد على ضرورة اعتماد دليل المعلم في تدريس دروس كتاب الطالب والابتعاد عن التدريس التقليدي المعتمد على طرق التدريس القديمة .