جــــامـــعــة ســـومـــر
UNIVERSITY OF SUMER
جــــامـــعــة ســـومـــر
UNIVERSITY OF SUMER
الدكة العشائرية .... عنوان لندوة مشتركة بين شرطة ذي قار وجامعة سومر
عدد الزيارات :
44
تاريخ النشر :
2018-11-28

نظمت مديرية شرطة  ذي قار وعلى القاعة المركزية في جامعة سومر وبالتعاون مع رئاسة الجامعة ندوة حوارية للتعريف بالاثار السلبية الناتجة عن الدكة العشائرية وتعامل القانوني معها  .

في البداية تحدث ممثل قائد شرطة ذي قار اللواء العطار عن التاريخ المشرف للعشائر العراقية مثمنا جهودهم في حل الكثير من النزاعات بمختلف الحقب الزمنية الماضية ومنذ تأسيس الدولة العراقية .

وتناول العطار التعريف بالجانب الامني والتعاطي مع الدكة العشائرية واعتبارها من اعمال الارهاب الذي يهدد امن وحياة المواطنين والمؤسسات العامة .

 ممثل مجلس القضاء في الرفاعي قال ان المادة هي موجودة فعلا في القانون العراقي لكن تم تكيفها والتعاطي معها على انها مشمولة بالفقرة اربعة ارهاب والتي تعد من الجرائم المخلة بالشرف ويتناول الحكم فيها الحق العام .

عميد كلية القانون في جامعة سومر حسين الشويلي قال" ان القانون العراقي واضح وصريح وهو من الدساتير العريقة والقديمة لكن ضعف تطبيق القانون ادى الى ظهور عادات وتقاليد تتنافي وطبيعة الدولة العراقية المدنية المتحضرة .

من جانبهم اعرب شيوخ ووجهاء قضاء الرفاعي من تخوفهم من ان يستخدم هذا القرار للابتزاز مطالبين باعادة النظر في صياغته بما يتناسب وطبيعة الحادثة والمرحلة الراهنة وبما يحمي الشخص البريء .

وقد حضر الندوة مساعدا رئيس جامعة سومر وعدد من شيوخ ووجهاء قضاء الرفاعي واكاديميين .

  

 

الخبر في صور :