جامعة سومر تقيم المؤتمر العلمي الدولي للعلوم الإنسانية والتربويّة بنسخته الثالثة 2024

طباعة ورفع: م.م. مريم البديري

عدد الزيارات: 5160 مشاهدة

بواسطة اعلام الجامعة

كتابة وتحرير - شعبة موقع الجامعة

تاريخ النشر: 2024/04/28

اخر تصفح: 2024/06/20


برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي المحترم
و إشراف السيد رئيس جامعة سومر الاستاذ الدكتور عادل راضي الزركاني المحترم

اختتمت هذا اليوم الخميس الموافق 25 نيسان 2024 فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثالث للعلوم الإنسانية والتربوية والنفسية لجامعة سومر والذي عُقد على مدى يومين 24-25 من نيسان الجاري .
تحت شعار : ( بالبحث العلمي نستلهم الماضي ونرتقي بفكرنا التربوي والقانوني ) .
حيث افتتح المؤتمر -الساعة التاسعة صباحا ً في رئاسة جامعة سومر واستُهل ّ بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم قراءة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء بعدها قراءة النشيد الوطني .
ثمّ ألقى السيد رئيس جامعة سومر الأستاذ الدكتور عادل راضي جابر الزركاني كلمةً بهذه المناسبة بين من خلالها أن البحث العلمي ركيزةٌ متميزة في جامعة سومر وهو أساس التقدم العلمي مشيراً إلى أن الجامعات المتقدّمة عالمياً تطورت ودخلت التصنيفات الكبرى بفضل حركتها البحثية والعلمية ، وإن إقامة المؤتمر بنسخته الثالثة يندرج في إطار تنفيذ الرسالة الأساسية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
ثمّ وقف انجازات الجامعة على صعيد البحث العلمي حيث تم نشر مئات البحوث العلمية في المستوعبات والمحلات العالمية والعراقية ، فضلاً عن استحداث مجلتين علميتين في الجامعة ، وعلى الرغم من قلة المستوعب العالمي المتقبِل للبحوث الإنسانية لاسيما مجلات سكوباس وغيرها فإنّ البحث في المعارف الإنسانية مستمرٌ نحو منصة الإبداع وأن مجلة سومر والمجلات الإنسانية الأخرى هي الحقل التطبيقي لنشر هذه النتاجات العلمية .
ثم ألقى السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ورئيس اللجنة العلمية الاستاذ الدكتور علي مانع التميمي بين خلالها عدد البحوث المشاركة بالمؤتمر والبالغة 230 بحث من داخل العراق وخارجه .
وتلا ذلك عرض فلم وثائقي عن جامعة سومر ومراحل نهوضها وتطورها إذ كانت تشكيلاتها لا تتعدّى 5 كليات لكنها أصبحت اليوم 9 كليات نوعية ، وأن جميع تشكيلات الجامعة ورئاستها سوف يكون مركزها المدينة الجامعية الواعدة التي بدأت مرحلة البناء فيها بإنشاء كلية العلوم وسياج المدينة الجامعية فضلاً عن 11 مكوّن جامعي ومشروع عمراني سوف تتم إحالتها للتنفيذ هذا العام من قبل مجلس صندوق إعمار محافظة ذي قار .
ثم بدأت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر برئاسة السيد عميد كلية التربية الاساسية الاستاذ المساعد الدكتور أحمد حاشوش الحجامي ، ومقررية الأستاذ المساعد د. زيد عجمي الركابي بإلقاء أربعة بحوث علمية من تخصصات مختلفة .
بعد ذلك بدأت جلسات المؤتمر لمناقشة البحوث العلمية حسب المحاور: القانون, اللغة العربية والعلوم الاسلامية, طرائق التدريس والعلوم النفسية والتربوية , العلوم الاجتماعية والآثار. حيث تنوعت المناقشات حضوريا للباحثين الحاضرين والكترونيا للباحثين من خارج العراق وتوزع الباحثون على 10 قاعات في رئاسة الجامعة وكلياتها .

وقد حضر المؤتمر السادة أعضاء مجلس جامعة سومر الموقر وأعضاء الهيأة التدريسية في كليات جامعة سومر والباحثون المشاركون في المؤتمر من مختلف الجامعات .

وفي ختام وقائع المؤتمر تم قراءة التوصيات المهمة من قبل السيد رئيس اللجنة العلمية وقد ركّز فيها على أهم النتائج والتوصيات حسب التخصصات المتنوعة ، وستأخذ طريقها إلى دائرة البحث والتطوير في مركز الوزارة ، واختتم المؤتمر بتوزيع الشهادات التقديرية وشهادات المشاركة والتقاط الصور التذكارية .

تاكات المحتوى: جامعة سومر
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: [email protected]

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة سومر